أحباب مدينة دوما
مرحبا بكم في منتدى أحباب دوما
إضافة الردود والمواضيع ليست بحاجة إلى تسجيل فبادروا ( أخي وأختي في الله ) إلى المشاركة في المواضيع الجديدة وإبداء الرأي في المواضيع السابقة ..... وشكرا لكم
إدارة أحباب دوما

التاكوغراف تقنية جديدة لتسجيل حركة السيارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التاكوغراف تقنية جديدة لتسجيل حركة السيارات

مُساهمة من طرف عبد الرحمن في الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 1:41 am

التاكوغراف هو جهاز يعمل على تسجيل سرعة المركبات الثقيلة ومدة حركتها وتوقفها، يطلق عليه لقب "الواشي" إذ أنه يعمل على "الوشي" بتحركات صاحب المركبة ويسجل مدى التزامه بالحد الأعلى والأدنى للسرعة ومدى التزامه بمدة الراحة الإجبارية التي تفرضها الحكومات لتفادي حوادث الشاحنات.

يسجل الجهاز إن كانت الشاحنة متوقفة أو في حالة تشغيل في اللحظة ذاتها، ويسمح لأرباب العمل معرفة سرعة الشاحنة التي يسوقها الموظف ومدى التزامه بفترة الراحة الإجبارية وبساعات العمل.

كانت هذه الأجهزة تستخدم في أوروبا منذ عام 1900 في القطارات وبدأ استخدامها في الشاحنات عام 1920، ويتم تسجيل تحركات الشاحنات على أسطوانة ورقية (التاكوغراف التماثلي) أو على رقاقة بطاقة السائق (التاكوغراف الرقمي).

قانون السير في أوروبا حدد مدة عمل الشاحنات بـ9 ساعات في اليوم و10 ساعات خلال يومين في الأسبوع، كما حدد القيادة المستمرة للشاحنات بأربع ساعات ونصف متواصلة تليها مدة 45 دقيقة راحة إجبارية.

تركيب هذا الجهاز في أوروبا إجباري في جميع مركبات نقل المسافرين والنقل الثقيل التي تزيد حمولتها عن 3.5 طن منذ عام 1969.

كان هذا الجهاز يعمل على تسجيل تحركات وسائل النقل لمدة أسبوع فقط ولكنه اليوم تطور وبإمكانه تسجيل التفاصيل لمدة 28 يوماً حتى يتمكن أرباب العمل من مراجعة ساعات العمل اليومية للموظف والتحقق من سرعة مركبته في حال وقوع حادث خطير وغيرها من التفاصيل المتعلقة بمدى التزامه بفترات الراحة الإجبارية.

ويهدف الاتحاد الأوروبي من خلال فرض هذا الجهاز ولوائح السير، إلى تسهيل عملية مراقبة الشاحنات وإجبارها على الالتزام بالقوانين وإجبار السائقين على الراحة وبالتالي معالجة واحدة من الأسباب الرئيسية لحوادث الطرقات التي يتسبب فيها سائقو الشاحنات الثقيلة بسبب النعاس خلال القيادة والتعب الشديد.

وقد خصص الاتحاد الأوروبي وحدات أو شركات للمراقبة تعمل على مراجعة تسجيلات التاكوغراف كل سنتين وإصدار الغرامات في حق السائقين المخالفين.

يعمل على تركيب هذا الجهاز في المركبات الثقيلة فريق من الموظفين المعتمدين لدى الحكومة، وهو مزود بنظام تخزين وطابعة، ويتم نقل البيانات عن طريق بطاقات ذكية يتحكم فيها مصنع الجهاز والعميل.











عبد الرحمن
المدير الإداري

ذكر عدد المساهمات : 304
نقاط : 3442
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى