أحباب مدينة دوما
مرحبا بكم في منتدى أحباب دوما
إضافة الردود والمواضيع ليست بحاجة إلى تسجيل فبادروا ( أخي وأختي في الله ) إلى المشاركة في المواضيع الجديدة وإبداء الرأي في المواضيع السابقة ..... وشكرا لكم
إدارة أحباب دوما

اجتناب الكبائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اجتناب الكبائر

مُساهمة من طرف سنسون في الأحد يناير 22, 2012 4:50 am


للامام الغزالي


ان الذنوب تنقسم إلى صغائر وكبائر، وقد كثر اختلاف الناس فيها، فقال قائلون : لا صغيرة ولا كبيرة، بل كل مخالفة لله فهى كبيرة، وهذا ضعيف ، إذ قال تعالى
﴿ إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما)(النساء 31).وقال تعالى: ﴿الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم ﴾ (النجم : 32) وقال صلى الله عليه وسلم: ((الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة يكفرن ما بينهن إن اجتنبت الكبائر )) رواه مسلم من حديث أبى هريرة وفى لفظ آخر : (( كفارات لما بينهن إلا الكبائر ))
وقد قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه عبد الله بن عمرو بن العاص:
((الكبائر : الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس )) رواه البخاري .واختلف الصحابة والتابعون في عدد الكبائر من أربع إلى سبع إلى تسع إلى إحدى عشرة فما فوق ذلك ، فقال ابن مسعود : هن أربع . وقال ابن عمر : هن سبع . وقال عبد الله بن عمرو : هن تسع . وكان ابن عباس إذا بلغه قول ابن عمر الكبائر سبع يقول : هن إلى سبعين أقرب منها إلى سبع . وقال مرة :كل ما نهى الله عنه فهو كبيرة . وقال غيره : كل ما أوعد الله عليه بالنار فهو من الكبائر . وقال بعض السلف : كل ما أوجب عليه الحد فى الدنيا فهو كبيرة . وقيل: إنها مبهمة لا يعرف عددها كليلة القدر وساعة يوم الجمعة. وقال ابن مسعود لما سئل عنها : اقرأ من أول سورة النساء إلى رأس ثلاثين آية منها عند قوله (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه ﴾ (النساء : 31 ) فكل ما نهى الله عنه فى هذه السورة إلى هنا فهو كبيرة . وقال أبو طالب المكى : الكبائر سبع عشر جمعتها من جملة الأخبار وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة وجملة ما اجتمع من قول ابن عباس وابن مسعود وابن عمر وغيرهم أربعة في القلب وهى : الشرك بالله ، والإصرار على معصيته، والقنوط من رحمته ،والأمن من مكره . وأربع في اللسان وهى : شهادة الزور ، وقذف المحصن ، واليمين الغموس ؛ وهى التى يحق بها باطلا أو يبطل بها حقا ، وقيل : هى التى يقتطع بها مال أمرىء مسلم باطلا ولو سواكا من أراك ، وسميت غموسا لأنها تغمس صاحبها في النار . والسحر ؛ وهو كل كلام يغير الإنسان وسائر الأجسام عن موضوعات الخلقة . وثلاث في البطن وهى : شرب الخمر ، والسكر من كل شراب ، وأكل مال اليتيم ظلما ، وأكل الربا وهو يعلم . واثنتان في الفرج وهما : الزنا ، واللواط . واثنتان في اليدين وهما : القتل ، والسرقة . وواحدة في الرجلين وهى : الفرار من الزحف . الواحد من اثنتين والعشرة من العشرين . وواحدة في جميع الجسد وهى : عقوق الوالدين ، قال : وجملة عقوقهما أن يقسما عليه في حق فلا يبر قسمهما ، وإن سألاه حاجة فلا يعطيهما ، وأن يسباه فيضربهما ، ويجوعان فلا يطعمهما : هذا ما قاله وهو قريب .


_________________

سنسون
مشرف
مشرف

انثى عدد المساهمات : 987
نقاط : 4278
تاريخ التسجيل : 05/06/2011
المزاج : حزينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اجتناب الكبائر

مُساهمة من طرف لطيفة في الإثنين يناير 23, 2012 7:40 pm



بارك الله فيك وفي وقتك

"قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ"

نسأل الله تعالى أن يجعلنا واياكم ممن يجتنبون ما نهى الله ورسوله عنه ويجعلنا من الذاكرين

اللهم اغفر لنا كل كبيرة وصغيرة
avatar
لطيفة
عضو مميز
عضو مميز

انثى عدد المساهمات : 734
نقاط : 3697
تاريخ التسجيل : 04/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اجتناب الكبائر

مُساهمة من طرف زينب في الأحد يناير 29, 2012 9:03 pm

موضوع جيد !! بارك الله فيك و زادك نورا و علما ؛)

زينب
عضو فعال
عضو فعال

انثى العمر : 21
عدد المساهمات : 22
نقاط : 2308
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
الموقع : المغرب
المزاج : متقلبة المزاج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اجتناب الكبائر

مُساهمة من طرف سنسون في الإثنين يناير 30, 2012 4:42 am



ولك اضعاف مما تمنيت لي




_________________

سنسون
مشرف
مشرف

انثى عدد المساهمات : 987
نقاط : 4278
تاريخ التسجيل : 05/06/2011
المزاج : حزينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى