أحباب مدينة دوما
مرحبا بكم في منتدى أحباب دوما
إضافة الردود والمواضيع ليست بحاجة إلى تسجيل فبادروا ( أخي وأختي في الله ) إلى المشاركة في المواضيع الجديدة وإبداء الرأي في المواضيع السابقة ..... وشكرا لكم
إدارة أحباب دوما

العلامة شيخنا الجليل عبد الرزاق الحلبي درة دمشق

اذهب الى الأسفل

العلامة شيخنا الجليل عبد الرزاق الحلبي درة دمشق

مُساهمة من طرف سنسون في الثلاثاء فبراير 07, 2012 1:39 am



فضيلة العلامة المقرئ الزاهد العابد الفقيه درة دمشق شيخنا الجليل بقية السلف الشيخ وهذه ترجمة سريعة لشيخنا تعالى عبد الرزاق بن محمد حسن الحلبي هو العلامة الهمام الفقيه المقرئ المتمكن عالم، فقيه، لغوي، مقرئ، جامع، شيخ الجامع الأموي بدمشق، ورئيس جمعية الفتح الإسلامي.
ولد في دمشق سنة « 1343هـ ــ 1925م - وتوفي في 12/ربيع الانور/1433 الموافق 4/2/ 2012 »
توفي والده في السابعة من عمره، فعاش طفولته في يُتْم. قرأ القرآن الكريم في المكاتب الأهلية، وختمه وهو في السابعة من عمره ، ودخل المدرسة الإبتدائية ونال الشهادة عام 1938م بتفوق على زملاء صفّه .
دخل بعد ذلك مدرسة التجهيز، فمكث فيها سنتين تقريباً، ثم ترك الدراسة وعمل عند أخواله آل الكسم في معمل للنسيج، الذي أصبح مديراً له بعد فترة وجيزة .
وفي الوقت ذاته بدأ بحضور حلقات العلامة الشيخ محمد صالح الفرفور- - حتى كان يحفظ بعض المتون العلمية وهو بين آلات العمل.
قرّر التفرّغ للعلم والدعوة إلى الله تعالى، فترك المعمل، وعكف على حضور حلقات العلم عند العلامة الشيخ محمد صالح الفرفور في جامع بني أمية، ولازمه من سنة 1939م حتى وفاته – - سنة 1986م فتخرّج به وكان موضع ثقته إذا أسنه إليه إدارة معهد الفتح في حياته، ثم خلفه في رئاسة الجمعية ورعاية النهضة بعد وفاته...
- تزوّج عام 1955م من آل الزبيبي. ورُزقَ بسبع من الأولاد، ثلاث ذكور، وأربع إناث، كلهم من حفظة كتاب الله تعالى .
- كما عُرف حفظه الله بشدّة برّه بوالدته، وتخلّقه بأخلاق النبوة، لم يأل جهداً في تعليم أولاده واصطحابهم معه إلى حلقات العلم والقرآن .
- حفظ كتاب الله على المرحوم شيخ القرّاء في وقته الشيخ محمود فائز الديرعطاني وحفظ عليه متن الشاطبية فتوفي الشيخ محمود فتحول شيخ القراء الدكتور محمد سعيد الحلواني ، فقرأ عليه عدة ختمات بالروايات المتنوعة وبدأ بالجمع ، فتُوفي الدكتور سعيد، فتحول الى شيخ القراء الشيخ حسين خطاب فببدء بختمة بالجمع للقراء العشر من الشاطبية والدرة، حيث أجازه بالقراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة.
وقرأ تفسير النسفي وشرح مسلم للإمام النووي والترغيب والترهيب ونور الإيضاح والمراقي وحاشية الطحطاوي عليهما والقدوري , وشرحه , ومجمع الأنهر , والدر المختار , وحاشية بن عابدين , والمنار , وشروحه , والبيقونية وشروحها وتدريب الراوي والألفية , وبعد أن قرأ الألفية لابن مالك...الخ
والشيخ عبد الرزاق ملما باللغة التركية والفرنسية ، مع لغته الأم العربية.كما أنه حج بيت الله الحرام بضعاً وأربعين حجة.
- بذل جهده في تعليم كتاب الله تعالى من خلال مجالس الإقراء في البيت والمسجد وشعبة ( القراءات القرآنية وعلومها) في المعهد ونال الإجازة على يده كثير من الشباب والنساء أيضاً على رواية حفص، كما أجاز كثيراً منهم بالقراءات العشر .
- بدأ بالتدريس في جامع بني أمية تحت قبة النسر عام 1949م ، ودرّس في معهد الفتح الإسلامي العلوم النقلية والعقلية والعربية منذ افتتاحه عام «1375هـ ــ 1956م » وحتى يومنا هذا .
- عُرفَ بتمكنه العلمي وقوة استحضاره للمسائل العلمية .
- واكب ثقافة عصره باللغتين الفرنسية والتركية.
- حاز على إجازات عديدة في العلوم الشرعية وغيرها من شيوخه مثل العلامة محمد صالح الفرفور، والعلامة الطبيب الشيخ أبي اليسر عابدين، والعلامة الشيخ أحمد القاسمي، والشيخ العربي العزوزي .
- يفتح بابه في جامع بني أمية طيلة اليوم لتعليم الناس كتاب الله تعالى، ونشر علومه.
- نصيحته لمن يُجيز ولمن يُجاز بالمثابرة وعلوّ الهمة، وأنّ الإجازة مسؤولية عظيمة يجب على الحافظ أن يكون أهلاً لها.

أخلاقه وشمائله:

جمع الشيخ إلى علمه الغزير صفات الصالحين , فهو صاحب علم وصلاح وتواضع ،يعرف ذلك من خالطه وجالسه،لم يعلق قلبه بالدنيا , يبذل الصدقات , ويطرق أبواب الخير , ملتزماً بالسنة المطهرة , سليم الصدر لا يحمل في قلبه على أحد ولو أوذي , حسن الظن بالناس , يعامل الناس كلا بما يليق به ويناسبه , حكيم يضع الأمور في مواضعها , ويعطي كل مجلس حقه ويكثر التودد للناس كافة، ويدخل السرور إلى قلوبهم , ويهتم بأمورهم رغم الإكثار من طلباتهم , فهو معظم ومحترم من كل فئات وطبقات البلد , وأحبه من حوله , فكانت صدورهم تنشرح إلى لقائه , وملازمته والاستماع إلى حديثه , رحمه الله رحمة واسعة وحشره مع سيّد القراء سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.

_________________

سنسون
مشرف
مشرف

انثى عدد المساهمات : 987
نقاط : 4665
تاريخ التسجيل : 05/06/2011
المزاج : حزينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى