أحباب مدينة دوما
مرحبا بكم في منتدى أحباب دوما
إضافة الردود والمواضيع ليست بحاجة إلى تسجيل فبادروا ( أخي وأختي في الله ) إلى المشاركة في المواضيع الجديدة وإبداء الرأي في المواضيع السابقة ..... وشكرا لكم
إدارة أحباب دوما

الرجفان الأذيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرجفان الأذيني

مُساهمة من طرف سنسون في الأربعاء مارس 14, 2012 12:07 am


هو مجرد تسارع لنبضات القلب على شكل غير منتظم وقد تكون هذه الظاهرة مؤقتة وقد تكون دائمة ... ومصدرها هو اختلال كهربائي في الاذينين(وهما الحجرتان العلويتان في القلب البشري)

أسباب الرجفان الاذيني :

متعددة منها مايتعلق بالقلب مثل امراض شرايين القلب او ضعف عضلة القلب او تضخمها ومنها مايتعلق بصمامات القلب تضيقا او ارتجاعا ومنها مايتعلق بعدم التحكم بالضغط ومنها مايتعلق بالامراض الحادة سواء كانت تتعلق بالقلب او الاعضاء الاخرى .
وهناك أمثلة اخرى مثل التهاب الرئة الحاد وبالذات في كبار السن المدخنين او حوادث السيارات وبالذات عند عدم ربط حزام الأمان واصطدام القفص الصدري بعجلة القيادة وتهشم الجدار الامامي للقفص الصدري وتأثر عضلة القلب بذلك لأنها تقع خلف عظمة القفص مباشرة .... وفي بعض الحوادث قد يحصل لعضلة القلب كدمة او تهتك او نزيف او تمزق .... ومن ضمن الاختلالات التي تحدث في مثل هذه الحالات هو الرجفان الاذيني للقلب..

وكذلك حالات تسمم الدم عند دخول المريض للعناية المركزة او الفشل الكلوي الحاد مع اختلال املاح الدم أو جلطات الدماغ الحادة أو جلطات القلب الحادة أوجلطات الرئة الحادة أو جلطات الامعاء في كبار السن أو اختلال الغدة الدرقية نشاطا او خمولا ....ومن الحالات المشهورة للرجفان الاذيني هو حالات تسمم غاز اول اكسيد الكربون في الناجين من الحرائق او المسعفين او من يتعرضون لذلك الغاز في المخيمات المغلقة في الشتاء اثناء اشتعال الحطب.

وكذلك من المشهور في امريكا حصوله في الإجازات وبعد الافراط في تناول المشروبات الروحية.ومن الاسباب التي يغفل عنها كثير من الاطباء هو انقطاع النفس الليلي وفي كثير من الاحيان بعد اجراء جميع الفحوصات لايتضح سبب معين وبالذات في فئة الشباب.


خطورته:

الرجفان الاذيني يعني ميكانيكيا عدم انقباض الاذينين وبالتالي ركود الدم وتخثره فيهما وبالتالي تكوين جلطة متحركه وسواء كان هذا الرجفان دائما او متقطعا فانه اذا دام اكثر من ثمان واربعين ساعة يزيد من احتمالية الاصابة بالجلطة الدماغية خصوصا اذا كان المريض فوق السبعين سنة وكان لديه ضغط او سكري او ضعف في القلب او جلطة سابقة....وقد تكون الجلطة في اماكن اخرى غير الدماغ مثل الارجل او الامعاء .......

ومن خطورته ايضا تجمع السوائل في الرئتين خصوصا فيمن لديهم صعوبة في ارتخاء عضلة القلب مهما كان المسبب لذلك.....وكثير من المرضى المصابين بالرجفان الاذيني غير المتحكم به يأتون الى العيادة يشتكون من اعراض فشل القلب مثل ضيقة التنفس عند المشي وانتفاخ الارجل والقيام من النوم بسبب ضيقة التنفس وعدم القدرة على النوم افقيا.


العلاج:
في ثلاث خطوات مهمة اولها تحديد زمن استمرار الحالة والبحث عن المسبب المرضي لهذا الرجفان ان وجد ، ثانيا: التحكم بنبضات القلب بطرق مختلفه سواء بالادوية او بغيرها واخيرا : منع تجلط الدم في الاذينين وذلك بزيادة سيولة الدم بأدوية معروفة وبشروط معينة تعرضنا لبعض منها أعلاه.

والخلاصة:
ان الرجفان الاذيني من اكثر الاختلالات الكهربائية انتشارا وخصوصا مع التقدم في السن وهو مرض من السهل تشخيصه وعلاجه ولكنه يحتاج الى تعاون تام بين الطبيب والمريض ومن يرعى ذلك المريض


_________________

سنسون
مشرف
مشرف

انثى عدد المساهمات : 987
نقاط : 4296
تاريخ التسجيل : 05/06/2011
المزاج : حزينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى